الجمعة، 30 يونيو 2017

ثقفني اون لاين : الأشاعرة أئمة أهل السنة والجماعة

كنت حينها صغيرًا، ندرس العقيدة في واحدة من أكبر حلقات العلم الأزهرية، كان في هذا الوقت أشرس الحملات الوهابية على الأزهر،شيوخ على التلفاز في الليل والنهار يهاجمون الأزهر وعقيدته، حينها كنت صغيرًا وكنت كالأغلب يميل لصاحب الصوت المرتفع، حتى سمعت شيخي يقول إن النبي صلى الله عليه وسلم كان أشعريًا، تعجبت وسألت شيخي كيف يقول هذا؟!

 فقال لي: يا كهل الفتيان هل تنكر أن النبي كان يقرأ أكثر ما يقرأ على رواية نافع المدني؟!، قلت لا، قال فماذا تقول بمن يقولون إن نافع ابتدع تلك الرواية؟!، قلت أنه سيكون خالف النبي صلى الله عليه وسلم والكثير من العلماء يكفرون من قال ذلك، قال لأن العلماء وافقوا على تسميتها بنافع، وهكذا أيضًا العقيدة يا صديقي العزيز.

أهل السنة هم جمهور الأمة المحمدية وهم الصحابة ومن تبعهم في المعتقد أي أصول الاعتقاد، وهي الأمور الستة المذكورة في حديث جبريل الذي قال فيه الرسول: «الإيمان أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره».

أفضل هؤلاء أهل القرون الثلاثة المرادون بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: «خير القرون قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم» والقرن معناه مائة سنة كما رجح ذلك الحافظ أبو القاسم بن عساكر وغيره، وهم المرادون أيضًا بحديث الترمذي وغيره: «أوصيكم بأصحابي ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم» وفيه قوله: «عليكم بالجماعة وإياكم والفرقة فإن الشيطان مع الواحد وهو من الاثنين أبعد، فمن أراد بحبوحة الجنة فليلزم الجماعة» صححه الحاكم وقال الترمذي: حسن صحيح، وهم المرادون أيضًا بالجماعة الواردة فيما رواه أبو داود من حديث معاوية: «وإن هذه الملة ستفترق على ثلاث وسبعين، اثنتان وسبعون في النار وواحدة في الجنة وهي الجماعة».

يعتبر الأشاعرة بالإضافة إلى الماتريدية، أنهما المكوّنان الرئيسيان لأهل السنة والجماعة إلى جانب فضلاء الحنابلة

 فالحنفية ماتريدية، والشافعية والمالكية وبعض الحنابلة وبعض الظاهرية ومعظم الصوفية أشاعرة.

الإمامان الأشعري والماتريدي قد تبنّوا منهجًا مماثلًا وطبّقوه، فاستطاعوا بمرور الزمن أن يشكّلوا مدرسة سنية انتسب إليها أكثر من تسعين بالمائة من المسلمين.

الأشعرية مدرسة سنية، تكاد تكون مطابقة لعقائد المدارس الأخرى المنتسبة للسنة كالماتردية إلا في مسائل قليلة قريبة من عشرين فقط بسبب اختلاف منهج التلقي والاستدلال.

واتبع علماء أشاعرة منهجًا كلاميًا في حالات عدة.

استدل الأشعري على العقائد بالنقل والعقل، فيثبت ما ورد في الكتاب والسنة من أوصاف الله والاعتقاد برسله واليوم الآخر والملائكة والحساب والعقاب والثواب، يستدل بالأدلة العقلية والبراهين المنطقية على صدق ما جاء في الكتاب والسنة بعد أن أوجب التصديق بها كما هي نقلًا، فهو لا يتخذ من العقل حَكَمًا على النصوص ليؤولها أو يمضي ظاهرها، بل يتخذ العقل خادمًا لظواهر النصوص يؤيدها.

وقد تكون أكثر ما يقوم عليه منهجنا هو التأويل وهو ضرورة.

فيقول الشافعي عن القرآن «وأن منه ظاهرًا يُعرف في سياقه أنه يراد به غير ظاهره».

وقال إمام الحرمين الجويني: «لو بقي الناس على ما كانوا عليه لم نؤمر بالاشتغال بعلم الكلام، أما الآن فقد كثرت البدع فلا سبيل إلى ترك أمواج الفتن تلتطم».

وقال الإمام العز بن عبد السلام: «وليس الكلام في هذا – يعني التأويل – بدعة قبيحة، وإنما الكلام فيه بدعة حسنة واجبة لَمَّا ظهرت الشبهة، وإنما سكت السلف عن الكلام فيه إذ لم يكن في عصرهم من يحمل كلام الله وكلام رسوله على ما لا يجوز حمله عليه، ولو ظهرت في عصرهم شبهة لكذبوهم وأنكروا عليهم غاية الإنكار، فقد رد الصحابة والسلف على القدرية  لما أظهروا بدعتهم، ولم يكونوا قبل ظهورهم يتكلمون في ذلك».

وقال الإمام الغزالي في إلجام العوام: «لما كان زمان السلف الأول زمان سكون القلب، بالغوا في الكف عن التأويل خيفة من تحريك الدواعي وتشويش القلوب، فمن خالفهم في ذلك الزمان فهو الذي حرك الفتنة وألقى الشكوك في القلوب، مع الاستغناء عنه، فباء بالإثم. أما الآن فقد فشا ذلك، فالعذر في إظهار شيء من ذلك، رجاء لإماطة الأوهام الباطلة عن القلوب أظهر، واللوم عن قائله أقل.

وقال الإمام النووي في مقدمة المجموع شرح المهذب: «اختلفوا في آيات الصفات، وأخبارها هل يخاض فيها بالتأويل أم لا؟

فقال قائلون: تتأول على ما يليق بها، وهذا أشهر المذهبين للمتكلمين، وقال آخرون: لا تتأول بل يمسك عن الكلام في معناها، ويوكل علمها إلى الله تعالى، ويعتقد مع ذلك تنزيه الله تعالى، وانتفاء صفات الحادث عنه، فيقال مثلا: نؤمن بأن الرحمن على العرش استوى، ولا نعلم حقيقة معنى ذلك، والمراد به، مع أنا نعتقد أن الله تعالى: {ليس كمثله شيء}، وأنه منزه عن الحلول، وسمات الحدوث، وهذه طريقة السلف أو جماهيرهم، وهي أسلم . إذ لا يطالب الإنسان بالخوض في ذلك، فإذا اعتقد التنزيه فلا حاجة إلى الخوض في ذلك، والمخاطرة فيما لا ضرورة بل لا حاجة إليه، فإن دعت الحاجة إلى التأويل لرد مبتدع، ونحوه تأولوا حينئذ، وعلى هذا يحمل ما جاء عن العلماء في هذا، والله أعلم».

وقال الحافظ ابن حجر العسقلاني: «أكثر السلف لعدم ظهور أهل البدع في أزمنتهم يفوضون علمها – آيات الصفات – إلى الله تعالى مع تنزيهه سبحانه عن ظاهرها الذي لا يليق بجلال ذاته، وأكثر الخلف يؤولونها بحملها على محامل تليق بذلك الجلال الأقدس والكمال الأنفس، لاضطرارهم إلى ذلك لكثرة أهل الزيغ والبدع في أزمنتهم».

وقد استخدم السلف التأويل أيضًا والعلماء.

تأويل ابن عباس للفظ الوجه في قوله تعالى (ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام) قال: الوجه عبارة عنه. وقال القرطبي في تفسيره: أي ويبقى الله فالوجه عبارة عن وجوده وذاته سبحانه.. وهذا الذي ارتضاه المحققون من علمائنا ابن فورك و أبو المعالي وغيرهم.

وقال أبو المعالي: وأما الوجه المراد به عند معظم أئمتنا وجود الباري تعالى.

ويقول سيدنا ابن عباس في قوله تعالى (الله نور السموات والأرض) فقد جاء في تفسير الطبري ما نصّه: «عن ابن عباس قوله (الله نور السموات والأرض) يقول: الله سبحانه هادي أهل السموات والأرض».

وقوله في قوله تعالى: «والسماء بنيناها بأيد» قال أي بالقوة.

وقوله في قوله تعالى: (يوم يكشف عن ساق) بالشدة. وقالالطبري في تفسيره: «قال جماعة من الصحابة والتابعين من أهل التأويل: يبدو عن أمر شديد.

تأويل سفيان الثوري للاستواء في تفسير قوله تعالى (ثم استوى إلى السماء) بعد أن ذكر معاني الاستواء في اللغة، قال علا عليها علو ملك وسلطان، لا علو انتقال وزوال». 

وأوّل سفيان الثوري الاستواء على العرش: بقصد أمره، والاستواء إلى السماء: بالقصد إليها.

تأويل الحسن البصري في قوله تعالى: (وجاء ربك) قال: جاء أمره وقضاؤه.

تأويل البخاري الضحك الوارد في بعض الأحاديث بالرحمة، نقله عنه البيهقي في الأسماء والصفات وتأويله للوجه في قوله تعالى (كل شيء هالك إلا وجهه) قال: إلا ملكه.

وما قاله الإمام أحمد ومالك والشافعي وغيرهم. 

إن أغلب علماء هذه الأمة من الأشاعرة والماتريدية، بل إن ابن تيمية نفسه عندما ناظره العلماء كان يأتي بقول من قولين للإمام أبى الحسن،فقيل إن حتى ابن تيمية كان أشعريًا. 

ونحن نعلم أن النبح سيخرج علينا بعد هذا المقال من أتباع الوهابية المبدعين المكفرين،ولكننا لا تحكمنا الأهواء والأموال وإنما الحق،فهذا هو الإسلام العظيم وهذه حقيقته.

The post الأشاعرة أئمة أهل السنة والجماعة appeared first on ساسة بوست.



لتضمن أن تصلك جديد مقالات ثقفني اون لاين عليك القيام بثلاث خطوات : قم بالإشتراك فى صفحتنا فى الفيس بوك "ثقفني اون لاين " . قم بالإشتراك فى القائمة البريدية أسفل الموقع وسيتم إرسال إيميل لك فور نشر درس جديد . للحصول على الدروس فيديو قم بالإشتراك فى قناتنا على اليوتيوب "قناة تقنية اون لاين " . من فضلك إذا كان عندك سؤال مهما كان بسيطاً تفضل بكتابته من خلال صندوق التعليقات أسفل الموضوع . قم بنشر مقالات ثقفني اون لاين على الفيس بوك أو ضع رابطاً للمدونه فى مدونتك .تحياتى لكم لك from ساسة بوست