الاثنين، 1 مايو 2017

ثقفني اون لاين : نظرية ظاظا والكشري الحركي الإسلامي! 

هل جلست مرة تتأمل طبق كشري مصري؟ حبّات الأرز المخلوطة بالشعرية، المكرونة الناعمة الغضّة مضاف إليهما قدر من البصل وحمص الشام، ورشفات الدَّقة الحارّة ودَقّة الثوم ترطّب الطبق الجاف. إنه يبدو خليطًا غير متجانس، لكنها كلمات لا تصدر إلا عمن لم يجربه. إن الصورة الجيدة والإطار الجيد ليس شرطًا أن يتجانسا، والعكس صحيح، ما علاقة هذا بموضوع المقال؟

في مقطع للممثل هاني رمزي في فيلمه ظاظا، يقوم ظاظا المواطن الفقير بمحاولة إرضاء ابن أخته الذي يريد تجربة مشروب الكوكتيل، والذي لا يمتلك ظاظا ثمنه، فيقوم بتعليم ابن أخته نظريته المقدسة: الكوز. يعطيه ظاظا كوزًا مليئًا بالمياه، لا طعم له ولا رائحة، ويقول: غمّض عينيك، اشرب الشفطة دي، وتخيل معايا إنها مانجة، واشرب دي، وتخيل إنها فراولة، اشرب بقى دي، وتخيلها كوكتيل. ما علاقة هذا بالمقال؟

يقول حسن البنا – رحمه الله – في مستهل ما أسماه بالأصول العشرين للفهم الصحيح للإسلام، الذي هو – أي الفهم – أول أركان بيعة الإخوان المسلمين للمرشد العام: الأصل الأول، الإسلام نظام شامل يتناول مظاهر الحياة جميعًا، فهو دولة ووطن أو حكومة وأمة، وهو خلق وقوة أو رحمة وعدالة، وهو ثقافة وقانون أو علم وقضاء، وهو مادة أو كسب …

إن هذا الأصل – الجملة الأولى منه تحديدًا – يمثّل المرتكز الرئيس للبناء المفاهيمي الحركي، كما أن في التصور الحركي، ذلك الأصل ينبغي أن يكون عند كل مسلم حتى يصح فهمه للإسلام، في الواقع لا أظن أن أحدًا ينازع في أن الإسلام نصوصه وعلومه، تناولت مظاهر الحياة جميعها، لكننا نستطيع أن ننازع بقوة، في تحديد منهجية تناول الإسلام لمظاهر تلك الحياة.

إن كون الإسلام يتناول مظاهر الحياة جميعًا، لا يلزم عنه اتحاد طريقة تناول هذه المظاهر والجوانب الحياتية، فلا يعقل أن تكون منهجية تناول نصوص القرآن الخالدة للعبادات الدائمة التي لن تتغير، هي نفسها منهجية تناول مظاهر الحياة المتغيرة من سياسة واقتصاد بل الاجتماع باعتباره مسرحًا لتفعيل المفاهيم والأحكام، ذلك المسرح الذي تمت مراعاته في ثنايا المواد الأصولية الضابطة لأحكام الفقه الإسلامي.

لا يعقل أن يكون الإسلام حدد متغيرًا من المتغيرات تفصيلًا إلا إذا كان وضع نبوءة متكاملة تصف الواقع السياسي والاجتماعي والاقتصادي وحدّد نظامًا لكل متغير، لكنه غير المشاهَد، فالمُشاهد من خطاب القرآن في العبادات تفصيلًا، يختلف عن المشاهد في الطبيعيات التي تناولها القرآن بالدعوة إلى التفكر فيها، وواقع من أمعن في مجال الطبيعيات ذلك من إعجاز علمي وغيره مشاهد معلوم تخبّطه، ويختلف بالطبع عما وقع فيما بين هذين الخطابين التفصيلي أو الترغيبي، وهي ما يتعلق بالأنظمة الحياتية.

بل إن ما يتعلق بالأنظمة من داخلها، سياسية كانت أو اجتماعية أو اقتصادية، يختلف الخطاب داخله، فهو يحتوي بُعدًا فلسفيًا متفشّيًا في عروق ذلك النظام، ووسائل تنفيذية، وقوانين حاكمة، فهل تناول الإسلام تلك الأبعاد بنفس المنهجية؟ فإذا لم يكن كذلك، فما بالنا بالدائرة الأوسع، هل تناول الإسلام الأنظمة كما تناول منظومة العقائد والعبادات؟ وكما تناول الطبيعيات؟

ولن أحاول في ذلك المقال تحسّس الوسائل المختلفة التي وضعها الإسلام لتناول مظاهر الحياة، وهل نستطيع أن نطلق عليها نظامًا أم لا؟ استنادًا إلى علم الأنظمة. ولكنها دعوة – تتبعها غيرها – إلى التوقف عن خلط الأوراق، والتأمل في أدوات استنباط مراد الله تعالى من المكلفين، فإن الله وضع لنا دينًا يتناول مظاهر الحياة جميعًا، لكنه وضع لكل مظهر من المظاهر منهجية في التعامل معه، تختلف عن نظرية ظاظا التي تدعم الكشري المصري والخيال الغير مبني على منهج علمي في تناول تلك المظاهر، تلك المظاهر التي جعلت عند رقعة واسعة من المسلمين وهمًا أن الإسلام جاهز – بلا مجهود علمي – ليحكم السياسة والاقتصاد والاجتماع بنصوص واضحة كافية، التي – بالطبع – يفهمها الإسلاميون أفضل فهم، والتي بالطبع، تجعلك تنتخب الإسلامي باعتباره ممثلًا عن النظام الإسلامي الجاهز للحكم.

أقول ببساطة: إن الإسلام ليس نظامًا شاملًا لكل مظاهر الحياة باعتباره ورقة عمل جاهزة، لكنه شامل لمظاهر الحياة باعتباره وضع منهجًا للتعامل مع تلك المظاهر المختلفة، منهجًا مختلفًا باختلاف ذلك المظهر، يراعي ثباته وتغيّره، وترتيب ضرورياته، ومواقع المفاهيم فيه من التصرفات. هذا ما يستلزم فهمه عملًا تعليميًا ضخمًا، للتعرف على تلك المنهجيات، بل والوصول إلى الإسهام فيها وفي تجديدها. فالحاجة في نظري هي التعرف على تلك المنهجية، منهجية النظر في الأنظمة تفصيلًا بعدسات وهل هي متكاملة أم لا؟ وما مدى اختلافها باختلاف المظاهر؟ حتى يكون هناك ضامن يقول بأنك تسير على هدى، ولك منهج علمي تردّ إليه، أو تنتقَد من خلاله.

The post نظرية ظاظا والكشري الحركي الإسلامي!  appeared first on ساسة بوست.



لتضمن أن تصلك جديد مقالات ثقفني اون لاين عليك القيام بثلاث خطوات : قم بالإشتراك فى صفحتنا فى الفيس بوك "ثقفني اون لاين " . قم بالإشتراك فى القائمة البريدية أسفل الموقع وسيتم إرسال إيميل لك فور نشر درس جديد . للحصول على الدروس فيديو قم بالإشتراك فى قناتنا على اليوتيوب "قناة تقنية اون لاين " . من فضلك إذا كان عندك سؤال مهما كان بسيطاً تفضل بكتابته من خلال صندوق التعليقات أسفل الموضوع . قم بنشر مقالات ثقفني اون لاين على الفيس بوك أو ضع رابطاً للمدونه فى مدونتك .تحياتى لكم لك from ساسة بوست